sofiane

ليس عليك ان تكون عظيما لتتحرك ،بل عليك ان تتحرك لتكون عظيما "الحرية في النتوورك"



الحرية في النتوورك خيار بالمناسبة وليست حكماً ، أي بإمكانك أن تعمل بالنتوورك ولا تحصل على الحرية ، و ذلك بحسب طريقة عملك منذ فترة كنت أتكلم مع أحد الزملاء لي في الصناعة ، عمره عدة سنوات بالمجال ولديه فريق كبير يعمل معه منذ عدة سنوات .... الشيء الغريب الذي لاحظته أنه لا يستطيع تجاهل هاتفه ولا حتى لمدة نصف ساعة !! و عندما سالته عن الموضوع ، لماذا لا تغلق الهاتف و ترتاح من ضغط الشركاء ؟! قال لي بكلمة واحدة : ينهارون فوراً !! استغربت من الموضوع ، و سألته لماذا ينهارون ؟ قال لي : لا يتصرفون شيء بدون إخباري لكي اتخذ القرار ، و اذا كانت هناك مشكلة يجب أن أقدم لهم الحلول ، و أي حركة لهم في العمل يجب أن أكون أنا شخصياً المشرف عليها بالرغم من وجود عشرات الأبلاينات بيني و بين الشركاء و الأسوء في الموضوع : أن جميع الشركاء يتصلون به شخصياً ، لا وجود ل تسلسل الأبلاينات ، لا أحد يتصل ب أبلاينه تقريباً ، الجميع يتصل به هذه الحالة يسمونها في النتوورك : نظرية سوبر مان !! أنت سوبر مان الفريق !! الجميع يعتمد عليك بكل شيء ، ولا أحد يفعل شيء اذا كنت غائب أنا شخصياً وقعت في هذا الفخ في اول عام لي في النتوورك ، كنت تقريباً أدرب جميع الشركاء بنفسي ، و أنا تقريباً أقدم جميع العروض و انا أقوم بكل شيء ، لأنني غير واثق من أداء الفريق و لكثير من الأسباب الأخرى ، و لكن هذا الكلام بكل تأكيد خاطئ ، بل و يقتل الفريق ..... النتوورك الصحيح و البناء الصحيح لا يتم بهذه الطريقة .... النتوورك عمل لكي يحررنا من العبودية ، ف لماذا نضع أنفسنا في عبودية أخرى ؟؟؟ يوجد شيء اسمه سيستم ، و السيستم مهمته تسيير الفريق ، وليس أنت أنت مهمتك تطبيق السيستم مع شركائك و الاعتناء بهم لفترة مؤقتة ، ثلاث أشهر مثلاً ، ثم بعد ذلك تصبح مستشار لهم ، اذا كان لديهم مشاكل او تحديات ، ممكن أن تعطيهم آرائك ، ولكن أبداً ليس من الضروري أن تبقى معهم كل يوم ، الأب لاين يقدم لك سيستم و تدريب ثم استشارات ، و فقط ، انت اذهب و طور نفسك و اعتمد على نفسك و تقدم و ابحث عن المعلومات و قيّم أدائك ، لا تنتظر أن يقدم لك أبلاينك كل شيء ، لا تضع نفسك و تضع أبلاينك في حالة من العبودية الأخرى ، ف أنتم أساساً دخلتم لهذا العمل لكي تتخلصوا من العبودية ، و لذلك يجب أن تتحرر عن أبلاينك في أسرع فترة زمنية ممكنة اذا طبقت هذه المنهجية في العمل ، تستطيع أن تتحرر فعلاً من النتوورك ... يوجد مقولة مشهورة في النتوورك : الهدف الأساسي من هذا العمل هو الخروج منه !! وليس أن تبقى مرهون ب اتصالات شركائك على مدار ال24 ساعة في اليوم !! عقلية العمل و السياسة المتبعة في بناء الفريق مهمة ، رؤية الشركة أو الفريق التدريبية مهمة ، هذه السياسة في العمل برأيي هي السياسة الناجحة ، الطريقة الفعّالة بعض الشركات أو الفرق تعمل بها ، و البعض كلا في بعض الحالات أجد أن الأبلاين يكون مثل الأم المرضعة للشريك ، كل نصف ساعة اتصال أو استشارة ، و للأسف استشارات مكررة و يكون الشريك عمره سنوات بهذا المجال وليس حديث ، و بالتالي تضييع وقت الشريك و الأبلاين معاً ، و قتل لشخصية الشريك أنت مهمتك هي بناء قادة ، وليس بناء أتباع ، و القادة يجب أن يعتمدوا على انفسهم و يصدرون قرارات و يتحملوا مسؤولية قراراتهم بكل تأكيد هذه السياسة ليست لكل الشركاء ، بعض الشركاء أضعف من أن يعتمدوا على أنفسهم ، لا مشكلة ، ابقى معهم وقت أكثر ، ولكن لا تبقى مرهون بهم اعتمد على السيستم التدريبي في كل شيء ، درّب شريكك الجديد ، علّمه كيف يقدم عروض عمل ، و ساعده بتقديم عروضه الاولى ، درب شركائه لاول مرة أمامه و ساعده في تدريب بعض شركائه من المستويات الادنى ، ثم توقف ، أنت الآن أصبحت مستشار له ، تقدم له نصائح و تخططون للفريق معاً مرة في الأسبوع أو الشهر ، و انت انصرف لبناء شريك جديد أو قائد جديد و هو يكرر نفس هذه العملية مع شركائه .... و بعد فترة زمنية معينة ، تصبح قادر أن تغيب عن الفريق بكل حرية ، و الفريق قادر على الاعتماد على نفسه ، و هذا هو الهدف النهائي الذي نريد جميعاً الوصول إليه .... أبلايني يقول لي : الفريق الذي لا يعمل إلا بوجودي و حضوري ، هذا لا يعتبر فريق ، بل مجموعة من المبيعات فقط !! لكي تتأكد إذا كنت أنت واقع في هذا الفخ او لا ، جرب هذه التجربة : اغلق هاتفك لمدة شهر و راقب الأداء و النتائج : اذا سار العمل بخير و كأنك موجود ، ف أنت في الطريق الصحيح ، اذا توقف الفريق او أصبح هناك فوضى ، راجع الأفكار الموجودة في هذه المقالة ، فقد تلهمك إلى سياسة جديدة في العمل
ليس عليك ان تكون عظيما لتتحرك ،بل عليك ان تتحرك لتكون عظيما "الحرية في النتوورك" sofiane on 1:23 م 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.